صفحة جديدة 4
:: الرئيسية :: :: المنتديات :: :: التسجيل :: :: التحكم :: :: البحث :: :: اتصل بنا ::
 
:: RSS :: :: تويتر الشبكة :: :: صفحة الفيس بوك للشبكة ::


العودة   R4E منتديات شبكة روما إلى الأبد > الأقسام العامه > المنتدى العام > أرشيف التميز والإبداع

أرشيف التميز والإبداع : عرض المواضيع المميزه في المنتدى العام

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
كُتب : [ 30-04-2004 - 06:09 PM ]
 رقم المشاركة : ( 1 )
ذئب مخضرم
رقم العضوية : 264
تاريخ التسجيل : Sep 2003
الدولة :
العمر : 45
الجنس :
النادي : روما...........
مكان الإقامة : المكلا*حضرموت
عدد المشاركات : 821
عدد النقاط : 54
قوة الترشيح : أباالحـسن عضو يملك شعبيه في الشبكه
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

أباالحـسن غير متواجد حالياً

 

تقرير الأذكار والأدعياء في اليوم و الليلة .{حصن المسلم المنيع من وسوسة الشيطان الرجيم }}


[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم [/align]

[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وباركاته [/align]

[frame="1 80"][align=center]لأهمية الموضوع ولكي تعم الفائده للجميع ...... أتمنى و أرجوا التثبيت [/align][/frame]


[align=center]المقدمه : [/align]

[frame="1 80"][align=center]بين الله جل وعلا إن طمأنينة القلب موقوفة على ذكره جل شانه حيث قال سبحانه وتعالى :" الذين امنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب" ، وعلى ذلك فجدير بكل مسلم ومسلمة العلم بأن الذكر هو مادة السعادة وسبيلها والذكر هو حصن النفس من نزعات الشيطان ووسوسته قال جل شأنه :"وإما ينزعنك من الشيطان نزع فستعذ بالله إنه السميع العليم". لكن الذكر الذي هو سلاح المؤمن وجنته لاينفع إلا من تيقن أثره ومنفعته أما أولئك الذين يرددون الذكر ترديد المجرب المتشكك في نفعه من عدمه فذاك لاينفعه الذكر ولو شغل ليله ونهاره به .
وهذه الجواهر والدرر من الأحاديث الزكية الثابته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تذكره ميسرة لكل راغب تحصين نفسه وإنارة قلبه بذكر الله حيث اعتنى جامعها جزاه الله خيراً بإيراد ما صحَّ وتيسر من الأذكار والأوراد المستوعية حال المسلم في أذكار عبادته ، وغالب أحواله من نوم ويقظة وظعن وإقامة ولبس ووضوء وأكل وشرب وغيره .
والله المسؤول أن ينفع بها جامعها وقارئها وهو الهادي إلى سواء السبيل ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه
[/align]
[/frame]


[align=center]أذكارالاستيقاظ من النوم[/align]



[frame="7 80"][align=right]1 ــ الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور "(متفق عليه )
2 ــ الحمد لله الذي عافاني في جسدي ورد علي روحي وأذن لي بذكره " (حسن : صحيح الترمذي 144/3) .
[/align]
[/frame]


[align=center]أذكار النوم [/align]

[frame="7 80"][align=right]1 ــ " اللهم باسمك أحيا وباسمك أموت " متفق عليه "
2 ــ ثلاث وثلاثون تسبيحة ، وثلاث وثلاثون تحميدة ، وثلاث وثلاثون تكبيرة " .متفق عليه
3 ــ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يرقد وضع يده اليمنى تحت خده ثم يقول :" اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك " ثلاث مرات صحيح ( صحيح الترمذي 143/3 )
4 ــ " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ فيهما " قل هو الله أحد " ، " قل أعوذ برب الفلق " , " قل أعوذ برب الناس " ثم يمسح بهما مااستطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات " متفق عليه
5 ــ " اللهم خلقت نفسي وأنت توفاها لك مماتها ومحياها ، إن أحييتها فاحفظها وإن أمتها فاغفر لها ، اللهم إني أسالك العافية " ( رواه مسلم 2083/4 )
6 ــ " إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض فراشه بداخله إزاره ، فإنه لايدري ماذا خلفه عليه ، ثم يقول : باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فارحمها ، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين " متفق عليه ( داخل إزاره : أي طرفه )
7 ــ " إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضؤءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن ، وقل :" اللهم أسلمت نفسي إليك ، وفوضت أمري إليك ، لاملجأ ولامنجا منك إلا إليك ، آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت ، فإن مت ، مت على الفطرة واجعلهن آخر ماتقول ". متفق عليه
8 ــ " اللهم رب السموات ورب الأرض ، ورب العرش العظيم ، ربنا ورب كل شئ ، فالق الحب والنوى ، ومنزل التوراة والانجيل والفرقان ، أعوذ بك من شر كل شئ أنت آخذ بناصيته ، اللهم أنت الأول فليس قبلك شئ ، وأنت الآخر فليس بعدك شئ ، وأنت الظاهر فليس فوقك شئ ، وأنت الباطن فليس دونك شئ ، اقض عنا الدين واغننا من الفقر " ( رواه مسلم 2084/4 )
9 ــ " الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا فكم ممن لاكافي له ولا مُؤوي " . ( رواه مسلم 2085/4 )
10 ــ كان صلى الله عليه وسلم لاينام حتى يقرأ ( ألم ) تنزيل السجدة ، و " وتبارك الذي بيده الملك ". رواه الترمذي والنسائي ( صحيح الجامع 255/4 )
11 ــ " إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آيه الكرسي " الله لا إله إلا هو الحي القيوم ..." حتى تختمها ، فإنه لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح ...." البخاري ( الفتح 478/4)
12 ــ " اللهم عالم الغيب والشهادة ، فاطر الموات والأرض ، رب كل شئ ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ، ومن شر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوءًا أو آجرهُ إلى مسلم ". صحيح ( صحيح سنن الترمذي 142/3 )
[/align]
[/frame]

[align=center]الدعاء إّذا تقلب ليلاً[/align]

[frame="7 80"][align=center]كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا تضور من الليل قال :" لاإله إلا الله الواحد القهارُ، رب السموات والأرض ومابينهما العزيز الغفارُُ "رواه النسائي وصححه الألباني ( صحيح الجامع 213/4 ) ، ( التضور : هو التقلب من جنب إلى جنب أو من ظهر إلى بطن )[/align][/frame]


[align=center]دعاء القلق والفزع في النوم ومن بلي بالوحشة وغير ذلك[/align]

[frame="7 80"][align=center]" أعوذ بكلمات الله التاماة من غضبه وعِقَابِهِ ، وشرِّ عباده ، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون ".حسن ( صحيح الترمذي 171/3[/align][/frame]


[align=center]ماذا يفعل من رأى الرؤيا أو الحلم[/align]

[frame="7 80"][align=right]" الرؤيا الصالحة من الله والحلم من الشياطين فإذا رأى أحدكم مايحب فلا يحدث به إلا من يُحّب ، الحديث ...".( رواه مسلم 1772/4) أما إذا رأى مايكره في منامه فيفعل مايأتي :
- " ينفث عن يسارهِ ثلاثاً ".
- " يستعيذ بالله من الشيطان ومن شر ما رأى ثلاث مرات ".
- " لايُحدثُ بها أحداً ".
- " يتحول عن جنبه الذي كان عليه ". (رواه مسلم 1772/4-1773)
[/align]
[/frame]


[align=center]أذكار الصباح والمساء[/align]


[frame="7 80"][align=right]1 ــ " اللهم بك أصبحنا وبك امسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور " وإذا أمسى فليقل :" اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير " صحيح ( صحيح الترمذي 142/3 ) .
2 ــ أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الاخلاص ،ودين نبينا محمد وملة إبراهيم حنيفاُ مسلماُ وماكان من المشركين "وإذا أمسى فليقل:" امسيناعلى فطرة الإسلام ..." رواه أحمد وصححه الألباني ( صحيح الجامع 209/4) .
3 ــ " أمسينا وأمسى الملك لله ، والحمد ،لله ، لا إله إلاالله وحده لاشريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، رب أسألك خير ما في هذه الليله وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر هذه الليلة وشر ما بعدها رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر ،رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في النار وعذاب في القبر ". وإذا أصبح فليقل :" أصبحنا وأصبح الملك لله ... " ( رواه مسلم 2089/4)
4 ــ من قال :" سبحان الله وبحمده " في يومه مائة مرة .حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر . ( رواه مسلم 2071/4 ) .
5 ــ من قال حين يصبح : " لاإله إلاالله وحده لاشريك له ،له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير " كان له عدل رقبة من ولد إسماعيل ، وحط عنه عشر خطيئا ت ، ورفع له عشر درجات وكان في حرز من الشيطان حتى يمسي وإذا أمسى حتى يصبح . صحيح ( صحيح سنن ابن ماجه 331/2 ) وفي رواية لمسلم من قال ذلك عشر مرات كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولدإسماعيل . وفي رواية أخرى لمسلم من قال ذلك مئة مرة كانت له عدل عشر رقاب . وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة . وكانت له حرزاً من الشيطان ، يومه ذلك حتى يمسي ، ولم يأت أحد أفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك . مسلم (2071/4).
6 ــ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من صلى علي حين يُصبح عشراً ، وحين يُمسي عشراً أدركتهُ شفاعتي يوم القيامة ". رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني ( صحيح الترغيب ص273 رقم 659).
[/align]
[/frame]

[align=center]أذكارعند الدخول إلى المنزل[/align]

[frame="7 80"][align=center]" إذا دخل الرجل بيته ، فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه ، قال الشيطان : لامبيت لكم ولاعشاء ، وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله قال الشيطان أدركتم المبيت ..." رواه مسلم (1598/3)
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" ثلاثة كلهم ضَامِن على الله عزوجل ، ..." وذكر منهم " رجل دخل بيته بسلام فهو ضامن على الله عزوجل ". صحيح ( صحيح سنن أبي داود 473/2)...( ضامن : أي صاحب ضمان ، والضمان : الرعاية للشئ ومعناه : أنه في رعاية الله .
[/align]
[/frame]


[align=center]عند الخروج من المنزل[/align]

[frame="7 80"][align=center]" اللهم إني أعوذ بك أن أضِل أو أُضَل أو أزل أو أُزل ، أو أظلِم أو أُضلم ، أو أجهَلَ أو يُجهل علي ". صحيح ( صحيح سنن أبي داود 959/3) من قال حين يخرج من بيته :" بسم الله ، توكلت على الله ، لاحول ولاقوة إلا بالله ، يُقال لهُ : كفيت ووفيت ، وتنحى عنه الشيطان ". صحيح ( صحيح الترمذي 151/3) والخير أن يجمع بينهما .[/align][/frame]


[align=center]عند الذهاب الى المسجد[/align]

[frame="7 80"][align=center]اللهم اجعل قلبي نوراً ، وفي لساني نوراً ، واجعل في سمعي نوراً ، واجعل في بصري نوراً ، واجعل في خلفي نوراً ، ومن أمامي نوراً ، واجعل من فوقي نوراً ومن تحتي نوراً ، اللهم أعطني نوراً ". ( متفق عليه )[/align][/frame]


[align=center]عند دخول المسجد[/align]

[frame="7 80"][align=center]" بسم الله [ والصلاة ] والسلام على رسول الله ، اللهم اغفر لي ذنوبي " صحيح ( صحيح ابن ماجه 128/1) الزيادة لابن السني وحسنه الألباني " اللهم افتح لي أبواب رحمتك " ( رواه مسلم 494/1) " أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم " فإذا قال ذلك ، قال الشيطان حفظ مني سائر يومه . صحيح ( صحيح سنن أبي داود 93/1)[/align][/frame]


[align=center]عند الخروج من المسجد[/align]

[frame="7 80"][align=center]" بسم الله [ والصلاة ] والسلام على رسول الله ، اللهم اغفر لي ذنوبي " صحيح ( صحيح ابن ماجه 128/1) الزيادة لابن السني وحسنه الألباني " اللهم إني أسالك من فضلك " (رواه مسلم 494/1)" اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم " صحيح ( صحيح ابن ماجه 129/1)
[/align]
[/frame]


[align=center]عند سماع المؤذن[/align]

[frame="7 80"][align=center]يقول مثل مايقول المؤذن إلا في " حي على الصلاة ، وحي على الفلاح " فيبدلها بـ " لاحول ولاقوة إلا بالله ". " من قال حين يسمع المؤذن : " أشهد ( وفي رواية وأنا أشهد ) أن لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، وأن محمد عبده ورسوله ، رضيت بالله رباً ، وبمحمداً رسولاً وبالأسلام ديناً " غُفر له ذنبه " (رواه مسلم 290/1) يقول ذلك تشهد المؤذن (ابن خزيمة 220/1) ملاحظة : عندما يقول المؤذن :" الصلاة خير من النوم ، تقول : الصلاة خير من النوم[/align][/frame]

[align=center]بعد الأذآن[/align]

[frame="7 80"][align=center]من قال حين يسمع النداء : " اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة ، وأبعثه مقاماً محموداً الذي وعدته ، حلت له شفاعتي يوم القيامة " ( رواه البخاري 252/1) ، ( الوسيلة : منزلة في الجنة لاينبغي إلا لعبد من عباد الله ) ، (الفضيلة : أي المرتبة الزائدة على الخلائق ) ، ( محموداً : المراد بالمقام المحمود الشفاعة ) " يصلي على النبي بعد فراغه من إجابة المؤذن " ( مسلم 288/1 )" الدعاء لايرد بين الآذان والإقامة " صحيح ( صحيح الترمذي 185/3 )[/align][/frame]



[align=center]الدخول و الخروج من الخلاء[/align]

[frame="7 80"][align=center]"[بسم الله ] اللهم إني أعوذ بك من الخُبث والخبائث". ( متفق عليه ) والزيادة أخرجها سعيد بن منصور أنظر الفتح (1/244)
الخبث والخبائث هما جمع خبث لذكر الشياطين وجمع خبيثة لانثاهم.
قال صلى الله عليه وسلم :" ستر مابين أعين الجن وعورات بني آدم إذا دخل أحدهم الخلاء أن يقول : بسم الله ". رواة الطبراني في الأوسط وصححه الألباني ( صحيح الجامع 3/203)

الخروج من الخلاء

" غُفر انك ". صحيح ( صحيح الترمذي 1/5)
[/align]
[/frame]



[align=center]أذكار الطعام[/align]

[frame="7 80"][align=center]" إذا أكل أحدكم طعاماً فليقل : بسم الله ، فإن نسي في أوله فليقل : بسم الله في أوله وأخره". صحيح ( صحيح الترمذي 167/2) من أطعمه الله الطعام فليقل :" اللهم بارك لنا فيه وأطعمنا خيراً منه . ومن سقاه الله لبناً فليقل : " اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه". حسن ( صحيح الترمذي 159/3)[/align][/frame]

[align=center]عند الفراغ من الطعام[/align]

[frame="7 80"][align=center]" من أكل طعاماً ثم قال : الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام ورزقنيه من غير حول مني ولاقوة غُفر لهُ ماتقدم من ذنبه ". حسن ( صحيح سنن أبي داود 760/2) " الحمد لله الذي أطعم وسقى وسوغه وجعل له مخرجاً " . صحيح ( صحيح سنن أبي داود 730/2) ( وسوعه : أي سهل كلاً من نزول اللقمة ونزول الشراب في الحلق )" الحمد لله كثيراً طيباً مباركاً فيه ، غير مكفي ، ولامودع ، ولامستغنى عنه ربنا " . (رواه البخاري الفتح 148/7)، ( مكفي : أي غير محتاج إلى أحد ، بل هو الذي يطعم عباده ويكفيهم ) ...( ولا مودع : أي غير متروك ذلك الحمد بل الاشتغال بع دائم من غير انقطاع كما أن نعمه سبحانه لاتنقطع عنا طرفة عين ) .......( ولامستغنى : لايستغني عنه أحد )" اللهم أطعمت وأسقيت وأقنيت وهديت وأحييت ، فلك الحمد على ما أعطيت ".رواه أحمد وصححه الألباني الصحيحه (رقم 71) .. ( أقنيت : أي ملكت المال وغيره )[/align][/frame]

[align=center]دعاء المدعو والضيف لأهل الطعام إذا فرغ من أكله[/align]

[frame="7 80"][align=center]" اللهم بارك لهم فيما رزقتهم ، واغفر لهم وارحمهم "(رواه مسلم 1616/3) ." اللهم أطعم من أطعمني وأسق من أسقاني " . ( رواه مسلم 1626/3)[/align][/frame]

[align=center]دعاء الصائم إذا أفطر عند قومم[/align]

[frame="7 80"][align=center]" أفطر عندكم الصائمون وأكل طعامكم الأبرار ، وتنزلت عليكم الملائكة ". رواه أحمد وصححه الألباني ( صحيح الجامع 209/4)[/align][/frame]

[align=center]دعاء الصائم عند فطره[/align]

[frame="7 80"][align=center]" ذهب الظمأ ، وابتلت العُروقُ وثبت الأجرإنشاء الله " . حسن ( صحيح سنن أبي داود 449/2)،( العروق : أي تأكيد لذهاب الظمأ)
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات ، قبل أن يصلي ، فإن لم تكن رطبات فعلى تمرات ، فإن لم تكن حسا حسوات من ماء . حسن صحيح ( صحيح سنن أبي داود 448/2)
[/align]
[/frame]


[align=center]الذكر قبل الوضوء[/align]

[frame="7 80"][align=center]" بسم الله " حسن ( صحيح الترمذي 10/1 )[/align][/frame]

[align=center]بعد الوضوء[/align]

[frame="7 80"][align=center]" أشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله " (رواه مسلم 210/1 ) وزاد الترمذي بعد ذكر الشهادتين :" اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين " صحيح ( صحيح الترمذي 18/1 ) . " سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك " . ( ارواء الغليل135/1و94/2)[/align][/frame]

[align=center]دعاء الركوب[/align]

[frame="7 80"][align=center]قال علي بن ربيعة :شهدت علي بن ابي طالب رضي الله عنه أتى بداية يركبها فلما وضع رجله في الركاب قال : " بسم الله " .
فلما استوى على ظهرها قال: " الحمد لله ". ثم قال "سبحان الذي سخر لنا هذا وماكنا له مقرنين وإنا الى ربنا لمنقلبون " (الزخرف 13-14) ثم قال : الحمد لله ،ثلاث مرات ثم قال : الله أكبر ، ثلاث مرات
ثم قال : سبحانك اني ظلمت نفسي ، فأغفر لي ، إنه لايغفر الذنوب إلاأنت
قال علي رضي الله عنه : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم فعل كما فعلت ) صحيح ( صحيح الترمذي 156/3) ، ( مقرنين : أي مقاومين ولولا تسخير الله لنا هذا ماقدرنا عليه )...( لمنقلبون : أي صائرون إليه بعد مماتنا وإليه سيرنا الأكبر
[/align]
[/frame]


[align=center]لبس الثوب[/align]

[frame="7 80"][align=center]" من لبس ثوباً فقال : الحمد لله الذي كساني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة ، غُفِرَ لهُ ماتقدم من ذنبه "حسن ( صحيح سنن أبي داود 760/2)[/align][/frame]
[align=center]دعاء لبس الثوب الجديد[/align]

[frame="7 80"][align=center]" اللهم لك الحمد أنت كسوتني أسألك من خيره وخير ماصنع له ، وأعوذ بك من شره وشر ماصنع له ". صحيح ( صحيح الترمذي 152/2)[/align][/frame]

[align=center]مايدعوبه لصاحبه إذا رأى عليه ثوباً جديداً[/align]

[frame="7 80"][align=center]" البِس جَدِيداً وعش حميداً ومُت شهيداً " . صحيح ( صحيح ابن ماجه 275/2)" تبلى ويخلف الله تعالى " .صحيح ( صحيح سنن أبي داود 760/2) ( تبلى : قال ابن الجوزية هنا أمر بمعنى الدعاء كناية عن طول العمر أي للمخاطب به بطول حياته حتى يبلى الثوب . ويخلف أي يعوضه الله عنه ويبدله له )[/align][/frame]

[align=center]عند وضع الثوب[/align]

[frame="7 80"][align=center]ستر مابين أعين الجن وعورات بني آدم إذا وضع أحدهم ثوبه أن يقول :" بسم الله ". رواه الطبراني في الأوسط وصححه الألباني ( صحيح الجامع 203/3)
[/align]
[/frame]


[align=center]أذكار بعد الصلاة[/align]

[frame="7 80"][align=right]1 ــ " أستغفر الله " ثلاثاً ..." اللهم أنت السلام ، ومنك السلام ، تباركت ياذا الجلال والإكرام ". (رواه مسلم 414/1) " لاإله إلا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير ، اللهم لامانع لما أعطيت ، ولامعطي لما منعت ولاينفع ذا الجد منك الجد ".متفق عليه " اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ".صحيح ( صحيح سنن أبي داود 284/1 )

2 ــ " اللهم إني أعوذ بك من الجبن ، وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر ، وأعوذبك من فتنة الدنيا ، وأعوذبك من عذاب القبر " (رواه البخاري 80/4) ، ( فتنة الدنيا : هو أن يبيع الآخرة بما في الدنيا من حال ومال ) " لاإله إلا الله وحده لاشريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير ، لاحول ولاقوة إلا بالله ، لاإله إلا الله ، ولانعبد إلا إياه ، له النعمة وله الفضل ، وله الثناء الحسن ، لاإله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون " .(رواه مسلم 415/1)
3 ــ من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين وحمد الله في دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين وكبر الله ثلاثاً وثلاثين ، فتلك تسعة وتسعون وقال تمام المائة لاإله إلا الله وحده لاشريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير "غُفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر .(رواه مسلم 418/1) ، ( من سبح : أي قال سبحان الله ، ( وحمد : أي قال الحمد لله ) ، ( وكبر : أي قال الله أكبر ) " اللهم اغفر لي ماقدمت ، وما أخرت ، وما أسررت وما أعلنت ، وماأسرفت وماأنت أعلم مني أنت المقدم والمؤخر لاإله إلا أنت ".صحيح ( صحيح سنن أبي داود145/1 )
4 ــ عن عقبة بن عامر قال : أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقرأ بالمعوذتين دبر كل صلاة .صحيح ( صحيح سنن أبي داود284/1 ) من قرأ ( آية الكرسي ) دُبُرَ كل صلاة مكتوبة ، لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت . رواه النسائي وصححه الألباني ( صحيح الجامع 339/5 )
[/align]
[/frame]


[align=center]كان صلى الله عليه وسلم يقول إذا صلى الصبح حين يسلم[/align]

[frame="7 80"][align=center]" اللهم إني أسألك علماً نافعاً ، ورزقاً طيباً ، وعملاً متقبلاً " . صحيح ( صحيح ابن ماجه 152/1 )[/align][/frame]

[align=center]كان صلى الله عليه وسلم يقول بعد صلاة المغرب والصبح[/align]

[frame="7 80"][align=center]" لاإله إلا الله وحده لاشريك له ، له الملك وله الحمد ، يحيي ويميت وهو على كل شئ قدير " عشر مرات صحيح الترمذي 190/1-191)[/align][/frame]

[align=center]الذكر بعد السلام من الوتر[/align]

[frame="7 80"][align=center]" سبحان الملك القدوس ، ثلاث مرات متتالية ، يجهر بها ويمد بها صوته "، [ ويقول في الثالثة رب الملائكة والروح ]. رواه النسائي والدارقطني ومابين المعكوفتين للدارقطني أنظر قيام رمضان للألباني
[/align]
[/frame]


[align=center]دعاء السفر[/align]

[frame="7 80"][align=center]" الله أكبر ، الله أكبر ، سبحان الذي سخرلنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون .اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ، ومن العمل ما ترضى ، اللهم هون علينا سفرنا هذا وطوي عنا بعده ،اللهم أنت الصاحب في السفر ، والخليفة في الأهل ،اللهم اني أعوذبك من وعثاء السفر ،وكابة المنظر وسوء المنقلب في المال والاهل " وإذا رجع قالهن وزاد فيهن " ايبون ،تائبون ، عابدون ،لربنا حامدون " (رواه مسلم 978/2) ، ( البر: أي العمل الصالح والخلق الحسن ) ، (وعثاء : أي المشقة والشدة ) ، ( كآبة : أي الحزن المرء ومايسوؤه ) ، ( المنقلب : يعني أ، يعود فيرى مايسوؤه في الأهل والمال ) ، ( آيبون : راجعون عن الغفلة )[/align][/frame]

[align=center]دعاء المسافر للمقيم[/align]

[frame="7 80"][align=center]" أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه " صحيح ( صحيح ابن ماجه 133/2)[/align][/frame]

[align=center]دعاء المقيم للمسافر[/align]

[frame="7 80"][align=center]" أستودعك الله دينك وأمانتك وأخر عملك " وفي روايه " وخواتيم عملك" صحيح ( صحيح الترمذي 155/3) " زودك الله التقوى ، وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيث ما كنت ". صحيح ( صحيح الترمذي 156/3 )[/align][/frame]

[align=center]الدعاء إذا نزل منزلاُ في سفر أو غيره[/align]

[frame="7 80"][align=center]" من نزل منزلاُثم قال :" أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق " لم يضره شيء حتى يرحل من منزل ذلك . (رواه مسلم 2080/4[/align][/frame]

[align=center] التكبير على المرتفعات والتسبيح عند الهبوط والنزول[/align]
[frame="7 80"][align=center]عن جابر قال :" كنا إذا صعدنا كبرنا ،وإذا نزلنا سبحنا ". ( البخاري الفتح 135/6)[/align][/frame]

[align=center]دعاء المسافر إذا أسحر[/align]

[frame="7 80"][align=center]" سمع سامع بحمد الله وحُسنِ بلائه علينا ، ربنا صاحبنا وأفضل علينا عائذاً بالله من النار" ( مسلم 2086/4) ، ( سامع: أي شهد شاهد على حمدنا لله تعالى على نعمه وحسن بلائه ، ( علينا : أي احفظنا وحُطنا ، واكلانا وأفضل علينا بجزيل نعمك واصرف عنا كل مكروه )[/align][/frame]


[align=center]والسلام عليكم ورحمة الله وباركاتة [/align]


[frame="1 80"][align=center]{ فأن أخطات فمن عندي والشيطان وإن أصبت فمن توفيق الله ورعايته ... لا تنسونا من الدعاء . } [/align][/frame]

وتقبلوا خالص تحياتي وتقديري وفائق الأحترام ..... أخوكم : كرسبو 2006 ...




دنيا النـدم والوقـت حيلـه بحيلـه حد تضحكه ذي الدنيا وحـد تبكيـه
إن أدبرت تيبس شجـرة الزنجبيلـه وإن أقبلت كل من بغا شـي يلقيـه
حد تعزه وحد ترجع حياتـه رديلـه وحد تسايره لما حيت لاجيت ترضيه


الباء : بدا بالعيافه صاحْبي,,,, قبل يعلم بما في خاطْـري

التعديل الأخير تم بواسطة Lupo ; 08-05-2004 الساعة 12:15 AM
كُتب : [ 01-05-2004 - 12:02 AM ]
 رقم المشاركة : ( 2 )
ذئب مخضرم
رقم العضوية : 350
تاريخ التسجيل : Oct 2003
الدولة :
العمر :
الجنس :
النادي : ميلازيــالي إلى الأبــــد
مكان الإقامة : الآرجنتيـن
عدد المشاركات : 978
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : السنعوسي يمشي على خطى ثابته
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

السنعوسي غير متواجد حالياً

 

افتراضي


[align=center]

الله يجزاك كل الخير اخوي كريسبو 2006 ..

تحفه رائعه هذا الموضوع ..

نتمنى من الله العلّي اقدير ان يجعله في موازين أعمالك .. وان يفيد به كل من يقرأه ..
[/align]




كُتب : [ 01-05-2004 - 03:04 PM ]
 رقم المشاركة : ( 3 )
عضو إداري سابق
رقم العضوية : 85
تاريخ التسجيل : Aug 2003
الدولة :
العمر :
الجنس :
النادي : AS.ROMA
مكان الإقامة : حُـطـامُ الـذِكـرَيـات . . !
عدد المشاركات : 6,379
عدد النقاط : 33
قوة الترشيح : قيصر روما عضو يملك شعبيه في الشبكه
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

قيصر روما غير متواجد حالياً

 

افتراضي


[align=center]الله يجزاك خير حبيب قلبي , وكثر الله من أمثالك إنشاء الله [/align]



لا إله إلا الله وحده لا شريك له, لهُ المُلك و لهُ الحمد, يُحيي و يُميت و هو حيٌ لا يموت, بيدهِ الخير و هو على كُل شيءٍ قدير
كُتب : [ 02-05-2004 - 06:51 PM ]
 رقم المشاركة : ( 4 )
عضو إداري سابق
رقم العضوية : 50
تاريخ التسجيل : Aug 2003
الدولة :
العمر :
الجنس :
النادي : asRoma
مكان الإقامة : City of Saddness
عدد المشاركات : 3,581
عدد النقاط : 31
قوة الترشيح : Lupo عضو يملك شعبيه في الشبكه
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

Lupo غير متواجد حالياً

 

افتراضي




جزاك الله خيرا أخي الكريم
الله يعطيك العافية على الموضوع القيم

تحياتي لك




مقهى الهوى فرُغت مقاعدهُ حولي .. وما أكملتُ فنجاني!
كُتب : [ 02-05-2004 - 09:38 PM ]
 رقم المشاركة : ( 5 )
عضو إداري سابق
رقم العضوية : 846
تاريخ التسجيل : Jan 2004
الدولة : United state
العمر : 32
الجنس :  Male
النادي : A.S ROMA
مكان الإقامة : Boston, MA
عدد المشاركات : 9,766
عدد النقاط : 14964
قوة الترشيح : Lelouch يملك عضوية الصفوه في شبكة روما إلى الأبدLelouch يملك عضوية الصفوه في شبكة روما إلى الأبدLelouch يملك عضوية الصفوه في شبكة روما إلى الأبدLelouch يملك عضوية الصفوه في شبكة روما إلى الأبدLelouch يملك عضوية الصفوه في شبكة روما إلى الأبدLelouch يملك عضوية الصفوه في شبكة روما إلى الأبدLelouch يملك عضوية الصفوه في شبكة روما إلى الأبدLelouch يملك عضوية الصفوه في شبكة روما إلى الأبدLelouch يملك عضوية الصفوه في شبكة روما إلى الأبدLelouch يملك عضوية الصفوه في شبكة روما إلى الأبدLelouch يملك عضوية الصفوه في شبكة روما إلى الأبد
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
Saudi Arabia

Lelouch غير متواجد حالياً

 

افتراضي


الله يجزاك خير طول عمرك يالغالي

مع والله يوفقك أن شاء الله





Shingeki No Kyojin

كُتب : [ 02-05-2004 - 10:50 PM ]
 رقم المشاركة : ( 6 )
ذئب وفيّ للشبكه
رقم العضوية : 43
تاريخ التسجيل : Aug 2003
الدولة :
العمر : 31
الجنس :
النادي : roma club
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 2,725
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : ][أبو مدلل][ يمشي على خطى ثابته
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

][أبو مدلل][ غير متواجد حالياً

 

افتراضي


بارك الله فيك عزيزى وأنا لدى كتاب يحتوى على كل هده الأدكار المقدسة



super dani
كُتب : [ 05-05-2004 - 07:40 PM ]
 رقم المشاركة : ( 7 )
ذئب مخضرم
رقم العضوية : 264
تاريخ التسجيل : Sep 2003
الدولة :
العمر : 45
الجنس :
النادي : روما...........
مكان الإقامة : المكلا*حضرموت
عدد المشاركات : 821
عدد النقاط : 54
قوة الترشيح : أباالحـسن عضو يملك شعبيه في الشبكه
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

أباالحـسن غير متواجد حالياً

 

افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وباركاته

بارك الله فيكم وجزاكم الله كل خير ونتمنى أن بستفيد الجميل من هذا الموضوع وشكرا ألف مليون شكرا لتثبيت ودام الله التواصل أخواني الغاليين .

أخوكم : كرسبو 2006




دنيا النـدم والوقـت حيلـه بحيلـه حد تضحكه ذي الدنيا وحـد تبكيـه
إن أدبرت تيبس شجـرة الزنجبيلـه وإن أقبلت كل من بغا شـي يلقيـه
حد تعزه وحد ترجع حياتـه رديلـه وحد تسايره لما حيت لاجيت ترضيه


الباء : بدا بالعيافه صاحْبي,,,, قبل يعلم بما في خاطْـري
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:16 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
أغلب المواضيع والردود العامه لا الأخبار تمثل أصحابها ولا تمثل إدارة شبكة روما إلى الأبد
All Rights Reserved © 2001-2015 ROMA 4 EVER NETWORK